کد مطلب:103675 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

نامه 001-به مردم کوفه











[صفحه 425]

لاهل الكوفه، عند مسیره من المدینه الی البصره، یبین فیه حاله و حال مناوئیه (من عبد الله علی امیرالمومنین الی اهل الكوفه جبهه الانصار) المراد: انصاره علیه السلام، لا انصار الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و تشبیههم بالجبهه تشریف لهم، كانهم فی اعلی مرتبه من مراتب انصاره (و سنام العرب) السنام المحل المرتفع فی ظهر الابل، و انما شبههم بالسنام، ترفیعا لهم، ثم لا یخفی ان هذا لا ینافی تضجره علیه السلام فیما بعد عنهم، لانه اختلف حالهم قبلا و بعدا. (اما بعد فانی اخبركم عن امر عثمان) و ما جری علیه، لتعلموا عدم اشتراكی فی قتله، كما یدعیه العصات كطلحه و الزبیر، (حتی یكون سمعه كعیانه) ای سماعكم كالرویه لا تخفی علیكم من الامر خافیه (ان الناس طعنوا علیه) ای عابوا اعماله (فكنت رجلا من المهاجرین اكثر استعتابه) ای استرضائه، حتی یرضی عن الناس فیعطیهم مطالیبهم المشروعه (و اقل عتابه) و العیب علیه. (و كان طلحه و الزبیر اهون سیرهما فیه) ای فی امر عثمان و النقمه علیه (الوجیف) ای السریع، و هذا كنایه عن مسارعتهما فی آثاره الفتنه علیه و كثره الطعن فیه (و ارفق حدائهما العنیف) الحداء زجل الابل لسیره، و العنیف التسیر بكل شد

ه و عنف (و كان من عایشه فیه) ای فی عثمان (فلته غضب) الفلته ما یصدر من الانسان من قول او عمل فجئه و بلا رویه، فقد كانت عائشه تقول: (اقتلوا نعثلا قتله الله) تشبه عثمان بنعثل الیهودی و كانت تحرص الناس علیه اشد تحریض. (فاتیح له قوم) ای هیی ء لعثمان جماعه (فقتلوه) بسبب تلك التحریضات (و بایعنی الناس غیر مستكرهین) لم یكرههم احد علی البیعه (و لا مجبرین) و الجبر خروج الامرمن ید الانسان، و الاكراه ان یعمله بذاته، لكنه لخوف من یكره، فاذا صب الماء فی حلق انسان بالقوه سمی اجبارا، و اذا قیل له ان لم تشرب قتلناك، فاخذ بیده و شربه، سمی اكراها (بل طائعین) فی بیعتهم (مخیرین) بكل اختیارهم و ارادتهم. (و اعلموا ان دار الهجره) ای المدینه التی كانت هجره الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و اصحابه الیها (قد قلعت باهلها) اذ انتقل اهلها، الامام و اصحابه المهاجرون و الانصار- من بقی مهم- الی صوب العراق (و قلعوا بها) ای فارقوها، یقال قلع المكان باهله، اذا انتقلوا عنه و لم یصلح لاستیطانهم (و جاشت) ای غلت (جیش المرجل) ای مثل غلیان القدر، لتدفع فتنه عائشه و طلحه و ابن الزبیر، ای فعلیكم ان تقتدوا بهم فی الخروج من الكوفه لنصره الاسلام ضد العصا

ت. (و قامت الفتنه علی القطب) ای قطب الخلافه، و هو الامام، و اخماد مثل هذه الفتنه اولی، من الفتنه التی تقوم علی الاطراف و الجوانب (فاسرعوا) یا اهل الكوفه (الی امیركم) یعنی نفسه الشریفه (و بادروا) الی (جهاد عدوكم) فان العصات اعداء المسلمین اذ یریدون الفوضی و الاضطراب (ان شاء الله عز و جل) كلمه كانت للشرط، ثم استعملت للتبرك.


صفحه 425.